Posted by: Saad Aldousari | أبريل 16, 2010

وضوح القيم

خلال دراستي الجامعية – وما زلت أدرس في الجامعة – استمتعت كثيراً بتعلّمي لمادة (سلوك المستهلك)، التي تبحث في الأسباب النفسية وراء قرارات العملاء الشرائية. مما تعلّمت، أن لكل منتج مواصفات، هذه المواصفات لها منفعة عملية، المنفعة العملية تؤدي إلى منفعة نفسية/اجتماعية، وتؤدي هذه المنفعة الأخيرة إلى إثراء قيمة من القيم لدى المستهلك.

مثال: موبايل (المنتج) فيه خدمة الإنترنت (إحدى المواصفات)، هذه الخدمة تساعدك على قراءة الإيميل (منفعة عملية)، الإيميل يساعدك على التواصل مع الآخرين (منفعة نفسية/اجتماعية)، ومن خلال التواصل مع الآخرين سوف تحصل على الشعور بالانتماء والمودة والصداقة (قيم).

كانوا يعلموننا أن التاجر الذكي هو الذي يركّز على القيم وكيفية توصيل تلك القيم إلى عملائه، لأن المواصفات والمنافع العملية (مثل خدمة الإنترنت في الموبايل) ليس لها أي معنى إن لم تثري القيم التي يقدّرها المستهلك (مثل الانتماء والصداقة).

أوحى لي هذا الدرس بمعنى عميق. كل عمل في الحياة ينطبق عليه هذا المفهوم. يجب أن تركّز على القيمة التي تسعى لها في أي عمل بدلاً من أن تنغمس في الأفكار الشاغلة في كيفية تنفيذ ذلك العمل. لماذا تصلي؟ لماذا تدرس؟ لماذا تعمل؟ لماذا تريد شراء سيارة؟ هل أنت واعٍ بالقيمة التي تسعى لها من وراء صلاتك أو دراستك أو أي عمل تقوم به؟

يجب أن تتفكر في القيم العليا التي تعيش من أجلها، وتربط أعمالك بتلك القيم، حتى يحقق كل عمل مهما كان صغيراً جزءاً من رسالتك. لا تجعل حياتك مشتتة وسطحية وغير مترابطة؛ تدرس لأجل الدراسة، تعمل لأن الجميع يعملون، تكوّن صداقات لأجل قضاء الوقت، تصلي أداءاً للواجب، ثم تكتشف أن كل جانب من حياتك منفصل عن الآخر! كل تلك الأفعال حسنة بذاتها، إلا أن قيمتها تتضاعف وأجرها يتنامى وأثرها يزداد عمقاً إذا ارتبطت بقيمك وبرسالتك. إذا جعلت قلبك موحِّداً وموحَّداً، إذا جعلت غايتك واضحة في كل ما تعمل، إذا عشت برسالة؛ فإن كل شيء في الحياة سيغدو نجاحاً بالنسبة لك.

Advertisements

Responses

  1. شخصيا مازلت مستمتعة بكل ما تجود به علينا من وعيك الراقي بقيمة الحياة وعمق ادراكك لهذه الرحلة المكتوبة علينا …شكرا لك كثيرا فانا استفيد الكثير جدا من رؤيتك هذه وبمنتهي الامانة ادعوا لك الله ان يزيدك من فضله وينير لك طريق المعرفة بتسديد منه تعالي ولي بالمثل …شكرا مرة اخري وفي انتظار الاتي

  2. حينما تحديد هدفك
    وتقيم القيم التي ستجنيها وتنميها

    لا يؤدي فقط لنجاح
    بل يجعل لكل خطوه تخطوها لذه ومتعه

    جزيت خيرا على ما قدمت لنا من إبداع

  3. لله درك سعد الحكيم.. ^_^
    قليل من يقيسون ما يتعلمونه بما يقومون به فعلاً في حياتهم ويربطونها بمبادئهم وينتهيجونها في سلوكياتهم..
    وفقت بارك الله فيك
    رزقنا الله وإياكم الحكمة وزادنا جميعاً من فضله
    ^_^


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: