Posted by: Saad Aldousari | يونيو 11, 2011

فلنكُن بدلاً من أن نتحدث!

نحن—المسلمون—نقول أن الإعلام الغربي شوه صورتنا، لكن الحقيقة أن فئة ضخمة من المسلمين هي من كونت هذه الصورة. ولا ألوم العالم على ذلك.

.تلقيت هذا التعليق من أكثر من صديق وزميل خلال دراستي في فرنسا “كان تصورنا عن الإسلام والعرب مختلفاً قبل أن نتعرف عليك”

ببساطة لو وضعت نفسي مكان، لِنقُل، مواطن أوروبي يعيش في السويد، والوسيلة الوحيدة التي أتلقى منها معلومات وأخبار عن المسلمين هو ما يعرض في الإعلام أو الإنتاج الأدبي، سوف تكون النتيجة الطبيعية أن أكون فكرة عن المسلمين أنهم شديدين، مضطهدين، متخلفين، سيئي الخُلُق. ناهيك عن المسلمين المهاجرين أو أصحاب المطاعم البسيطة الذين يراهم في قريته والذين عادة ما يكونون من طبقة فقيرة.

إحدى زميلاتي الكوريات قالت لي أنها عندما تذهب إلى السوق لوحدها في مدينة بوردو بفرنسا فإنها عادة ما تتعرض لتحرش من قبل مجموعة شباب من جنسية عربية (لن أذكرها تحفظاً). وزميلة أخرى كندية قالت لي “كانت فكرتي عن نساء المسلمين أنهن مضطهدات بسبب رواية قرأتها لكاتب إيراني تحكي الواقع الذي تعيشه النساء في إيران، لكن بعد أن رأيتك ورأيت نور تغيرت فكرتي عن المسلمين”.

الطريق طويل، والمناظرات والتدليلات الكلامية لن تصنع أي فرق. الإثبات بالفعل—لا بالقول—هو ما يجب أن نقوم به كمسلمين حتى نثبت ما ندعيه. لن يقتنع الناس—وفي الحقيقة لا يجب أن نعمل لإقناعهم بل لتحقيق رسالتنا العميقة—إلا إذا رأوا نتائج على أرض الواقع. مسؤوليتنا أن نقدم نموذجاً طيباً للمسلمين.

فلنكُن بدلاً من أن نتحدث! لنُعمر ونخترع ونبني وننتج. لِنكُن الرحمة التي ندعي أننا إنما أرسلنا لأجلها. لِنكُن السلام.

الصورة مأخوذة من هذه المدونة.

Advertisements

Responses

  1. very welll said 🙂

  2. للاسف الكثير من المسلمين مسلمين بالاسم فقط .. يظنون ان الاسلام هو صلاة وصيام! ولكن الاسلام الحقيقي هو الاخلاق والرحمة والسلام .. نعم .. يشوهون صورهم بانفسهم وبعد ذلك يلومون الغرب!

    well said !


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: