Posted by: Saad Aldousari | مارس 19, 2012

النية والصمت

أي فكرة تطرأ على بالك موجودة ومخزنة في عقلك الباطن. آلاف الأفكار تطرأ على الذهن في الدقيقة الواحدة. الخطير هو أن واقعك انعكاس لعقلك الباطن. أي شعور، أي انطباع، أي فكرة، أي تصور، أي إعلان تراه، أي خبر تقرأه، أي تعليق تسمعه، كل ذلك يتخزن فوراً في عقلك الباطن. ولذلك انتبه لما يدخل. كل ما تعمقت الفكرة انطبعت في العقل الباطن وبالتالي انعكست على الواقع. كيف تتعمق؟ بالتكرار وبمصاحبتها لمشاعر.

الواعي ينتبه للأفكار ويعيش دور المراقب لها. هذا هو التأمل باختصار. المتأمل الماستر يستطيع أن يختار أي فكرة يريدها ويفصل نفسه عن كل ما سواها. لكن الإيجو يعمل على شغلك بالأفكار دائماً، في الحقيقة لا يهمه نوعيتها، ما دمت مشغولاً فأنت لست في حالة وعي، وبالتالي لا تستطيع أن تنوي!

من خلال ممارسة التأمل، وهو رياضة عقلية تعتمد على مراقبة الأفكار بدون التمسك بها والانقياد ورائها، يستطيع الإنسان أن يصل إلى السكون والصمت. ومع ممارسة التأمل بشكل عميق يصل الإنسان بروحه إلى حالة الصمت، وفي هذه الحالة يقرر ويختار وينوي بوعي، ويستطيع كذلك أن يعي بأفكاره التي تشغل عقله وهو غير واعٍ بها، وبالتالي يعي بنفسه ونواياه، وبالتالي يعي بواقعه.

أثناء التأمل يعيش الإنسان حالة من السكون والسلام العميق، وفيها يكون منفصلاً عن الإيجو بدلاً من أن يعتبره هوية له، ويراقب الأفكار من الأعلى. المتأمل يعيش حالة وعي، ليس بالضرورة بإغماض عينيه جالساً، وإنما في كل موقف وفي كل مكان؛ في السيارة وأثناء الحديث مع شخص أو اللعب مع طفل..

الواقع نتيجة النية. النية تُصنع في الصمت. الوعي هو تراكم الاتصال مع الصمت. بقدر ما تتصل روحك في الصمت بقدر ما تصنع واقعك.

Advertisements

Responses

  1. الروعة والصدق والوعى .. اشياء ليست جديدة عليك ؛ دعواتى لك بكل خير يرضاه الله لك 🙂

  2. احسنت ياواعي شكرا لك 🙂

  3. Like it, especially meditation is every moment!

  4. ذكرتني بأستاذنا الجليل توفيق الفقي رائد التنميهالبشريه
    رغم موافقتي علي كلامك و لكني أري انك لا تستطيع الحديث عن العقل و التأمل دون الحديث عن القلب الذي هو شأن عظيم في تحفيز العقل و لكن كلامك سليم مائه بالمائه


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: