Posted by: Saad Aldousari | ديسمبر 28, 2012

أن تكون أصيلاً

photo 3

الإبداع يقدره الجميع، وهو يعتبر قيمة عالية، ومع ذلك نجد أغلب الناس يرونها ككمالية وليست حاجة ماسة في الحياة. مصطلح “الإبداع” ذاته ارتبط بالمخترعين والعلماء والفنانين وبعض رواد التجارة، ولكن جوهر الإبداع أعمق من مجرد ذلك.
نظرياً الإبداع يتطلب الحرية من القيود. عملياً، يتطلب حرية نفسية من القيود الخارجية/الاجتماعية، مثل النظم الدراسية وشروط العمل والضغوط المجتمعية والأعراف العامة. نتيجة تلك الحرية هي الإبداع، أو بعبارة أخرى، النتيجة هي فرد أصيل.
لو كنا عفويين، واعين، وأحرار من البرمجة، سوف نكون مبدعين بالطبيعة. إنها ليست شيئاً نكسبه ولكنه أحد أوجه حالتنا الطبيعية. ولكن المجتمع بمعناه الواسع كان أعظم عثرة للإبداع. المجتمع يعلمنا أن نكون “الشخص الأول”؛ الطالب المتميز، الموظف المثالي، الفتاة الأجمل، والشخص الأكثر احتراماً وتقديراً في العائلة. المجتمع يعلمنا أن نكسب احترام الآخرين دائماً؛ أن نتصرف بطرق معينة حتى نكون صورة محترمة، أن نسعى لوظائف معينة حتى نكسب برستيجاً عالياً، أن نتزوج أناساً معينين حتى نشرف عوائلنا.
على أن ذلك له ميزة للمجتمع في وجه من الأوجه، إلا أنه يدمر الفرد في الوجه الآخر. كلما وضع المجتمع معايير أكثر لمن يجب أن نكون وما يجب أن نفعل، كلما فُقد الفرد. الجوهر الأصيل فينا سوف يختفي مع الوقت، حتى نصل إلى نقطة يختفي فيها الفرد تماماً، ونصبح مجرد آلات تعمل لصالح ما يسمى بالمجتمع.
الشخص المبدع متمرد. المبدعون لا يسعون لبناء صورة لامعة لأنفسهم؛ إنهم يريدون أن يعبروا عن أعمق أصواتهم، بغض النظر عن كيفية نظر الناس لهم.
نصيحة اليوم: هناك العديد مثلك ممن يحبسون أعمق رغباتهم، وأغلى أحلامهم، وأجن طموحاتهم، ويعيشون حياة باردة مزيفة. إنه الوقت الآن أن ترجع إلى نفسك، أن تكون أصيلاً وتنطلق!

* هذه المقالة ترجمة لمقالتي الإنجليزية في مجلة TheCITY عدد ديسمبر ٢٠١٢.

Advertisements

Responses

  1. قررّت منذ فترة أن أكون مُبدعة فى حياتى ؛ حتى اذا جاءت محطة الإنتقال الى بُعد آخر وحلم جديد ؛ أكون قد وضعت بصمتى التى أرغب وأكون قد عانقت ايامى كما ارغبها واحبها .. شكرا سعد على اطروحاتك العميقة التى تأتى بالمفيد دائما .. عام جديد بكل ماترغب ادعوا لك به .. دمت بخير .

    • تقبلي مودتي وتقديري أستاذتي العزيزة.

  2. : )

  3. إياك أن تكون “مفعول به..أن يكرهك الناس أفضل من أن يشفقوا عليك..

  4. انسجمت مع المقالة حسيتها تعبر عن نفس أفكاري 🙂 خاصة أن الإبداع الأولى في مصفوفة قيمي


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: